سنة 1887 - أعلن أديسون عن اختراع الفوتجراف "جهاز تسجيل الصوت". سنة 1948 - أصدرت الأمم المتحدة قراراً بمقتضاه أصبحت المملكة الليبية دولة مستقلة. سنة 1956 - انضمام تونس إلى الأمم المتحدة. سنة 1970 - أعلن العلماء الأمريكان توصلهم لاستخلاص الماء والأكسجين من تربة القمر. سنة 1973 - قرر المجلس الوزاري لمنظمة الوحدة الأفريقية فرض حظر اقتصادي شامل على إسرائيل حتى تمتثل لقرارات مجلس الأمن. سنة 1980 - بدء القمة العربية الثانية عشرة في عمان سنة 1694 - ولد المفكر والفيلسوف الفرنسي فولتير. سنة 1938 - دفن مصطفى كمال أتاتورك في مدينة أنقرة. سنة 1945 - غواتيمالا تنضم إلى الأمم المتحدة. سنة 1991 - انتخب مجلس الأمن نائب رئيس الوزراء المصري بطرس غالي أمينا عاما للأمم المتحدة.
كُتب بواسطة: مصر- سمير درويش، ونُشر بواسطة:
أبابريس شوهد 1177 مرة، منذ تاريخ نشره في 2012/10/12
العارفون بأدبيات الإخوان وتاريخهم وتطلعاتهم لا يحتاجون إلى مائة يوم، ولا مائة دقيقة ليفهموا أن مصر لن تتغير على أيديهم للأفضل نحو عدالة حقيقية. فالإخوان يتطلعون إلى اعتلاء السلطة وكسب الامتيازات التي كانت للنظام الساقط ورجاله ومؤسساته (إذا صح أنه كانت لهم مؤسسات بالمفهوم المعروف)، فـ"العدالة الاجتماعية" كمفهوم اقتصادي واجتماعي، وحتى ثقافي وفلسفي، غائب في فكرهم تمامًا، باعتبار أن الإسلام- كما يفهمونه- ليس ضد التملك، و"المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف"، و"اليد العليا خير من اليد السفلى"، وأنهم- لكي يؤدوا حق الله للفقراء- ليس عليهم غير تقديم الزكاة بمواقيتها وأنصبتها المحددة في الشرع، ناسين أن الفقراء مواطنون، لهم حقوق مشروعة، وأن الزكاة تصلح بين فرد وفرد، وليست صالحة بين دولة تتملك كل شيء، ومواطن فقير لا يمتلك إلا الفقر والجهل والمرض.
الخطاب السياسي للجماعة ورجالها- بمن فيهم، وأولهم، محمد مرسي- لا يخرج عن بيانات إنشائية تأخذ من الإسلام قشوره التي تدغدغ الحواس، ولا تنفذ إلى عمق المشكلات الرئيسية للمواطنين. فإذا راجعت خطاباته وكلماته قبل انتخابه رئيسًا وبعدها، ستجد أنه يقول كلامًا عامًا مطعَّمًا بآياتٍ من القرآن الكريم، دون برامج عملية ومواقيت تنفيذ وأرقام واقعية مدروسة، و"مشروع النهضة" هو المثال الصارخ على ذلك، فالخطة السريعة لمكافحة ظاهرة الفقر فيه- مثلاً- تتحدث عن أفقر ألف قرية- مشروع جمال مبارك الاستعراضي-، وتعديل قانون الضرائب، و(تفعيل الزكاة!)، وإعادة توزيع الدخول، وتعديل قانون التأمينات الاجتماعية، ودعم المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر، وتطوير الدور الاجتماعى لرجال الأعمال، وكلها عبارات إنشائية تفتقر إلى آليات التنفيذ، فضلاً عن قيامها على الزكاة و(هبات) رجال الأعمال، وبالمثل يمكن النظر إلى باقي أبواب المشروع، وكأننا لسنا في دولة قام مواطنوها بثورة كبرى تطلعًا إلى مجتمع صناعي زراعي متطور، يصبو إلى نهضة حقيقية تملك مصر أدواتها: أيدي عاملة ومواد خام ومياه وكهرباء وصحراء وعقول مبدعة.. الخ.
كل ما حدث على الأرض خلال المائة يوم المنقضية مؤشر على ما سوف يحدث في المستقبل القريب.. والبعيد أيضًا إذا استمر الإخوان في السلطة: إقصاء المعارضين، وتخوين الثوار واستمرار حبسهم، إهمال أهالي الشهداء والمصابين، التقرب إلى الدوائر الخارجية القديمة التي انحاز لها مبارك ونظامه: السعودية- خاصة ودول الخليج عامة- وأمريكا، والإفراج عن المحكومين في قضايا جنائية من المنتسبين إلى الجماعات الإسلامية المتطرفة، والاستحواذ على كل السلطات الحاكمة، ومحاولة إخراج دستور يرعى مصالح- ويرضي تطلعات- أقلية وصلت إلى السلطة في ظروف ليست طبيعية، وتغيير الخطاب الموجه إلى الغير حسب المصالح الآنية الضيقة، دون أن نشهد على الأرض تدشين مصنع أو بناء مدرسة أو مستشفى، أو- حتى- تحسين حال الموجود منها بالفعل، والنتيجة أن معاناة المواطن زادت، وأعباءه تفاقمت وتتفاقم أكثر، وأمله في تغيير حقيقي وتحسين المعيشة أصبح حلمًا عزيزًا صعب التحقق.
العارفون يعلمون أن الإخوان ليسوا جماعة دينية بالمفهوم المطلق تهدف إلى إقامة دولة ثيوقراطية تطبق الحدود، كما أنهم ليسوا جماعة سياسية تمتلك رؤية حقيقية للبناء والتقدم والتنمية المستدامة، هم خليط بين هذا وذاك، يستغلون الدين لكسب تعاطف الناخب، ويرددون مصطلحات سياسية لا يفهمونها هم أنفسهم، بل إن حديث محمد مرسي عن طائر النهضة برأسه وجناحيه ومؤخرته لا يعدو كونه لعبًا لغويًّا ركيكًا كثيرًا ما يلجأ إليه، ثم حديث الشاطر عن عدم وجود مشروع للنهضة أصلاً، وكلام المتحدث الرسمي عن إنه برنامج فكري لا غير، ليس سوى ارتباك يعكس الفقر على المستويات كافة!
محمد مرسي اعتمد- في تحسين صورته وكسب شعبيته- على مجموعة من التمثيليات الرومانتيكية القديمة: من فتح الجاكيت وقصة القميص الواقي، مرورًا بخطب المساجد وصور الجلابية البيضاء و"أهلي وعشيرتي" و"سائقي التوك توك"، وصولاً إلى خطاب قمة عدم الانحياز في إيران والهجوم على بشار الأسد ونظامه. وأنا لا أعرف على أي شيء يراهن، خاصة أن الجوعى لن يصبروا طويلاً، ولن يشفع له إيمانه عندهم، حتى لو قام الليل كله، وصام الدهر جميعه.
مرت المائة يوم الأولى إذن- مائة يوم من عمر مصر!- ولم يحدث شيء على الأرض إلا: المزيد من المعاناة، والانفلات الأمني والأخلاقي، وعدم وضوح الرؤية، واستمرار حبس الثوار، ومحاولات متتالية لتكميم الأفواه بإغلاق وحجب منابر الرأي ومحاكمة الصحفيين، وغلاء الأسعار، وتردي الوضع الأمني في سيناء، وإضافة أعداد أخرى إلى سجل الشهداء..
العارفون كانوا يتوقعون ذلك لا شك..
ولا شك يتوقعون ما هو أسوأ!