سنة 1887 - أعلن أديسون عن اختراع الفوتجراف "جهاز تسجيل الصوت". سنة 1948 - أصدرت الأمم المتحدة قراراً بمقتضاه أصبحت المملكة الليبية دولة مستقلة. سنة 1956 - انضمام تونس إلى الأمم المتحدة. سنة 1970 - أعلن العلماء الأمريكان توصلهم لاستخلاص الماء والأكسجين من تربة القمر. سنة 1973 - قرر المجلس الوزاري لمنظمة الوحدة الأفريقية فرض حظر اقتصادي شامل على إسرائيل حتى تمتثل لقرارات مجلس الأمن. سنة 1980 - بدء القمة العربية الثانية عشرة في عمان سنة 1694 - ولد المفكر والفيلسوف الفرنسي فولتير. سنة 1938 - دفن مصطفى كمال أتاتورك في مدينة أنقرة. سنة 1945 - غواتيمالا تنضم إلى الأمم المتحدة. سنة 1991 - انتخب مجلس الأمن نائب رئيس الوزراء المصري بطرس غالي أمينا عاما للأمم المتحدة.
كُتب بواسطة: د.عبد الله الشيخ، ونُشر بواسطة:
أبابريس شوهد 1263 مرة، منذ تاريخ نشره في 2013/01/06
تراها صامتة كطفلة لا تكبر ... تراها، أيضا، منطوية على ذاتها وكأنها تخفي سرا غائرا لا يكترث بالحاضر ولا بالمستقبل. إنها الفنانة الفطرية والعصامية كنزة المكدسني (تعيش وتعمل بين المغرب وهولندا)، هذه المبدعة الواثقة من خصوصية تجربتها التشكيلية وأصالتها على نحو يذكرنا بثقة الفنانين العفويين وبرهانهم على « المحلية الكونية ». هاهي تطالعنا من جديد بأعمالها الفنية التي سيحتضنها رواق "Chez l’artiste" بالدار البيضاء ما بين 10 و 20 يناير 2013 تحت عنوان "عين القلب" في تجربة جديدة مستوحاة من التجربة و التأمل العميقين: تجربة قوامها البحث الدؤوب و الإحساس الروحي.
خارج مدارات اللغات الصباغية المتداولة و بعيدا عن دروب المسالك الأكاديمية المطروقة، آمنت كنزة ببلاغة الألوان البهية وقدرتها الخارقة على التقاط الأساسي و الحميمي داخل مملكة فيوضاتها الذاتية، وتحليقاتها الباطنية. عوالم غرائبية وموحية، هي عوالم هذه الفنانة ذات البوح الشهرزادي الذي يذكر بمسلسلات الحس الطفولي للتعبير التلقائي، ويستدعي تداعيات التحدي الاجتماعي من أجل تأكيد الذات، وترميم جراحاتها في ضيافة غربة اختيارية بهولندا ستتوج بتراكم إبداعي نوعي، وبحضور اعتباري لافت يستمد نسغه الحيوي من خصوصية أعمالها التلقائية.
عندما تسألها عن مدرسة تكوينها الصباغي، تجيبك بملامحها الباسمة : « إنها طبيعة المغرب التي ارتسمت في وجداني، وملكت خيالي وجسمي، وسكنت أحلامي الصغيرة والكبيرة. هذه هي مدرستي الأولى التي ارتوت بمعين الصوفية، والبساطة الوجودية في رحاب أجواء القطب مولاي عبد السلام بن مشيش بجبل العلم. فهنا، تعلمت أبجدية التلقائية الشعبية، وبراءة الإبداع على طريفة الأطفال، وفناني الإبداع الخام والمستقل. ».
من سجلات الحياة اليومية بكل تفاصيلها ومشاهدها الطريفة، تنهل كنزة أصول إبداعها المتجدد في المكان والزمان، ناسجة بحسها المرهف خيوط سيرتها الذاتية التي آثرت أن تدبجها بلغة اللون والشكل بدل لغة الخطاب والإنشاء المحبوكين.
في حمأة التجديد، كنزة كتب لها أن تبدع مثلما تتنفس الصعداء. فهي ترصد بعين المؤرخة الشعبية مباهج الحياة اليومية في أسلوب تصويري يزاوج بين الخلفيات المشهدية التعبيرية، والمناظر الواقعية الانطباعية. إنها تحب ما تصوره، وتصور ما تحبه. فهي تحتفي بالحرية شكلا، وأداة، ورؤية. ألوان لوحاتها تتحاور، وأشكالها تتفاعل مخترقة دوائر المألوف البصري لتجتاح عوالم الغريب الجمالي. أليس هذا الغريب مشكاة تنفذ بها إلى أعماق تجربتنا في الحياة و الوجود معا؟ أليس الأمر صياغة أخرى لانسكاباتها الغنائية الخالصة؟
أن نحرر العمل التشكيلي من رتابة النثر السردي معناه أن نوزع اللوحة بين الفراغ والامتلاء. هذه القوة التعبيرية التي تخترق مسارات الكتابة التشكيلية هي جوهر البوح البصري لدى الفنانة كنزة، فهي ترسم لذاتها أولا، و للجمهور ثانيا. نحن أمام رسم لا بداية له و لا نهاية.
جرأة الأداء، بوح القصيد، غنى الفكر التلقائي: كلها مدارات مشهدية تؤطر تجربة هذه الفنانة التي أبت أن تكون ابنة شرعية لمدرسة الطبيعة لا حفيدة لها، لأنها تؤمن بالإبداع لا بالإتباع.
ما تقدمه هذه الفنانة هو، بلا ريب، شيء من سلطة اللون بكل عوالمه السحرية الباذخة. إنها تنصت، بعمق، لمكنونات دواخلها الطفولية واثقة من موهبتها و ملكتها الابداعية الصامتة. بيدين كريمتين تداعب اللوحة كما تداعب أمواج البحر، أحيانا، صخور المتأملين. لا تعرف الهوادة و الاستكانة. تراها عصية عن الفهم و التأويل. لا شيء يشد انتباهها سوى هذه العين الباطنية التي وسمها العارفون و الجوانيون ب "عين القلب": هذا مصدر إلهامها الذي ينتشلها من أوحال الدروب المطروقة. لا تقلد إلا ذاتها في مصالحة مع طفولتها البصرية المتجددة، هذه الطفولة المتشربة بماء الثقافة الشعبية، و الهوامش الطبيعية التي لا ينضب معينها. شاعرة التفاصيل اليومية الصغيرة، هي كنزة و صاحبة مقامات تشكيلية ذات أجنحة ملائكية : إنها ترى ما تحب، و ترسم ما تراه في صمت رهيب شبيه بصمت الناسكين المتعبدين. فخارج مستنقعات الاستهلاك المبتذل، ظلت لوحاتها الفطرية شامخة، و متباهية بطلائع شبابها و فتوتها و كأننا في رحاب جغرافيا حية لا تعرف قاموس الثبات و الجمود. عازفة على أوتار ألوان المغرب المشرقة. هكذا تقيم كنزة في محراب الابداع التلقائي و الحر، مراهنة على سيناريوهات لوحاتها الحكائية ذات الفيض المتدفق على غرار البحر الذي يجدد شاطئه في كل لحظة. اخترقت، عن جدارة و استحقاق، قلعة الابداع الرسمي المحروسة من لدن السوفسطائيين الجدد، مسترشدة بقانون موهبتها، و ثقتها الواعية بالذات. فكان حصادها الطبيعي، فتنة الفن التشكيلي الذي خبرت سلطة تعبيره الابداعي خارج لعبة العرض و الطلب.
ببوحها البصري، تعيد المتلقي الرائي إلى الانساني فيه، أقصد الطبيعي الذي تندمل معه كل الجراحات المادية منها و الرمزية.
ما تقدمه كنزة لا يندرج ضمن خطاطة عقلانية مفكر فيها سلفا. فهي، بكل بساطة، تستعيد شريط ذكرياتها الطافح بالطرائق الغرائبية و المشاهد العجائبية على نحو يذكرنا بالمحكيات الشهرزادية الممهورة بإشراقات الحياة و بإرهاصات الموت المؤجل. كل أشكالها الخطية و فضاءاتها اللونية و وجوهها الطفولية علامة بصرية دالة على ذلك. اختزال في اختزال. يا له من اقتصاد أسلوبي على طريقة الفنانين التعبيريين الذين أسعفتهم الإشارة و لم تسعفهم العبارة. إن كنزة منشغلة تماما بمنطوق حساسيتها الجمالية، و رؤيتها العذرية للكائنات و الأشياء معا وفق ما تستدعيه حدوساتها الداخلية.
لقد أدركت هذه الفنانة ذات الأصول الصوفية الشعبية بأن اليد التي ترسم هي امتداد روحي للقلب و للبصيرة. هنا، تكمن أصالتها و سر عفويتها. فبعيدا عن كل نزعة إرادية لتنظيم فضاء اللوحة و تقنينه، تجدها تمارس، عن وعي أو بدون وعي، حالات من الجذب اللوني ذات الإشراقات المتوهجة كأشعة شمس تأبى الأفول. في حضرة أعمالها الإبداعية، يتصالح المتلقي الجمالي مع إحساسه و فكره، تاركا العنان لمخيلته المجنحة لكي تسبر أغوار عالم عجائبي يعز عن الوصف و التأويل. كم تستوقفنا حياة الأشكال المتماهية مع الألوان البهية في رحلة ليست ككل الرحلات!
ترسم كنزة عالمها الخاص، عالم عرائسي و احتفالي حد الانتشاء. كلما شاهدت عملها التشكيلي إلا و تساءلت : ما هذه الأزمنة الحميمية التي تسكن لوحاتها؟ ما جوهر هذه الألوان الصاخبة التي توقظ فينا مشاعر الألفة؟
في كل لوحة هناك تناسق و تناظر. هناك أشياء أخرى على الناظر أن يتمثل معانيها الخفية. بساطة الأشكال و المشاهد لا تعني بالضرورة سطحيتها... هنا، يجدر بنا أن نتحدث عن العمق: عمق البساطة التي افتقدها زمننا الموحش تحت ذريعة التقدم المادي.
حين زرت محترفها بفضاء سيدي رحال ذات يوم مشرق، تأكد لي أن هذه الفنانة امرأة استثنائية بكل المقاييس. امرأة تعشق الأرض التي تربت في أحضانها. نظام عرض لوحاتها ذات الأحجام المختلفة... طقوس محاورتها لجسد اللوحة... كل شيء يبدو غريبا غرابة الكائنات التي تسكن عوالم فضاءاتها البصرية خارج كل استنساخ أو انتحال... لا شيء منذور للفراغ واللامعنى... كلماتها الشذرية معادل للوحاتها ذات المفاتيح السرية...
كنزة امرأة عرفت كيف تختزل المسافات، و تستحضر الجوهري في كياناتها الإبداعية، منتصرة لسلطة الأنوثة السرمدية... يا لها من ألفة خفية تدب في تضاعيف كل لوحة... فالفنانة تركت روحها في العمل، و مضت تنشد مع الألوان الدافئة بوح سيرة ذاتية لم تكتمل حلقاتها بعد. إنها رحلة في الحياة و الفن معا. فالفنانة كنزة رحالة في جوهرها لا تعرف الإقامة... لوحاتها إبحار في إبحار ... سفر افتراضي في أزمنة الماضي و الحاضر قصد تعميق الإحساس في إنسانيتنا المهددة، واضعة إياها في بؤرة القيم الجميلة و النبيلة.
إننا في حضرة "مهد الأزمنة" لا كهفها... أزمنة خارجية مشرعة على الأزمنة الداخلية في غمرة ربيع المخيلة الذي لا ينقطع... ما علينا إلا أن نمتطي صهوة الذاكرة الجماعية لكي نسترجع معها، في حنين عنفواني، ذكرياتنا التي تنزاح عن النسيان و المحو.
كنزة تصنع لغتنا المشتركة، أقصد أبجديتنا الثانية التي ستساهم في تشكيل المشهد الإنساني لحضارتنا. من بوابات تاريخها الذاتي، تطالعنا ملكات التذكر و النسيان، كمقدمات للبحث عن حقيقة وجودنا و إدراك الرموز و الآثار التي تسكن ذهننا.
كنزة ترفض أن تحول اللوحة إلى كلام. إنها لغة حميمية ذات أبعاد مرئية و غير مرئية... لغة تكشف عن ذلك التوازن الخفي بين الشكل و المضمون.
رفقة هذه الفنانة ندرك جيدا القيمة الرمزية لذاكرة الطفولة الموشومة... فكل مفرداتها البصرية محملة بعاطفة انتمائية يزيدها الخيال شعرية و بلاغة. الحداثة من منظورها مصالحة مع الماضي و مع عذرية الأشياء التي لم تنتهك حرمتها العولمة. إنها تسافر بشكل أعمق في ذاتها كي تكون هي لا كما يريد لها الآخرون أن تكون. يا لها من معادلة وجودية و إبداعية صعبة. لقد أصبح الفن بالنسبة لمسار حياتها ضرورة لا اختيارا، فهي التي رفضت التقليعات و الموضات الجاهزة. عندما ترسم تنتمي إلى الحكي، و عندما تحكي تنتمي إلى الرسم. لقد اختارت منذ البداية الحياة أرخبيلا للفن و الإبداع. إن كلامها المقتضب يلتقي مع تفكيرها المنساب، مثلما يلتقي هذا الأخير مع تركيباتها التشكيلية.
جدير بنا أن نشهد بأن كنزة تعمل على تحريك خيالنا و تحريره عبر شرود قصائدها البصرية التي تشتغل على الغرابة، و على نحت المعنى من عوالم الصمت المطبق إلى عوالم البوح المشترك... إنها تعيد تأثيث جغرافياتنا الخاصة احتفالا بالفن و الحياة معا. فنانة تذكرنا بوهج الفن الخام في أبهى مراحله و ما طرحه من تجارب و مغامرات تجعل الأشكال تفصح عن نفسها بنفسها دون قيد و شرط. يا لها من رغبة عارمة في إعادة كتابة يوميات الحياة وفق شريط الواقع و الخيال، محلقة عبر مساحات القماش، و أنساق النور والظل.
كنزة واحدة من جيل الفنانين الذين عرفوا كيف يجعلون من إقامتهم الاختيارية داخل الديار الغربية مصدر ثراء و نضج تجربتهم البصرية بكل عوالمها و أجوائها الغرائبية. كطائر الفينق الذي ينبعث من رماده، تراها روحا نابضة مفعمة بعبق الحنين إلى الماضي، نمنمتها يد الفنانة بكبرياء المتواضعين، لا بادعاء المتهافتين. شكرا للفنانة كنزة لأن مزلاج الذاكرة لم يعد مستعصيا على الفتح.