الرئيسية | شجرة الموقع | إحصائيات | قائمة الأعضاء | سجل الزوار |إنشاء حساب | اتصل بنا        maroc france        
عضوية جديدة؟
للتواصل مع الموقع | شروط الإستخدام | نهج الخصوصية | أعلن معنا
Loading...
الشرق الأوسط |دولي |عربي |سياسة |إقتصاد |صحة |ثقافة وفنون |رياضة |الأسرة و المجتمع |علوم وتكنولوجيا | صحافة |ملفات وتقارير |أخبار محلية |أخبار عامة |غرائب وعجائب |مقالات |صور |فيديو
جديد الموقع:
بحث متقدم

أبواب الموقع

قائمة المراسلة


حالة الطقس

booked.net

حكمة

من شابه أباه فما ظلم

تحويل التاريخ

اليوم: الشهر:

السنة:
من الميلادي إلى الهجري
من الهجري إلى الميلادي

حدث في مثل هذا اليوم

سنة 1887 - أعلن أديسون عن اختراع الفوتجراف "جهاز تسجيل الصوت".
سنة 1948 - أصدرت الأمم المتحدة قراراً بمقتضاه أصبحت المملكة الليبية دولة مستقلة.
سنة 1956 - انضمام تونس إلى الأمم المتحدة.
سنة 1970 - أعلن العلماء الأمريكان توصلهم لاستخلاص الماء والأكسجين من تربة القمر.
سنة 1973 - قرر المجلس الوزاري لمنظمة الوحدة الأفريقية فرض حظر اقتصادي شامل على إسرائيل حتى تمتثل لقرارات مجلس الأمن.
سنة 1980 - بدء القمة العربية الثانية عشرة في عمان
سنة 1694 - ولد المفكر والفيلسوف الفرنسي فولتير.
سنة 1938 - دفن مصطفى كمال أتاتورك في مدينة أنقرة.
سنة 1945 - غواتيمالا تنضم إلى الأمم المتحدة.
سنة 1991 - انتخب مجلس الأمن نائب رئيس الوزراء المصري بطرس غالي أمينا عاما للأمم المتحدة.

صحة جسمك

 سنتيمتر  
 كيلوجرام    
 سنتيمتر  
 سنتيمتر  
النوع: ذكر       انثى

مستوى النشاط
منعدم محدود عالي

مواقع صديقة

الوكالة العربية للصحافة أپاپريس - Apapress مقالات أفكار و تحاليل شبح "الغنائية" في الأدب.

شبح "الغنائية" في الأدب.

كُتب بواسطة: مصطفى لغتيري، ونُشر بواسطة: أبابريس
شوهد 1396 مرة، منذ تاريخ نشره في 2013/02/24
لقد ابتلي الأدب العربي منذ بداياته الأولى بطغيان" الغنائية "على نصوصه و خاصة الشعرية منها، بما يعني الحضور القوي للذات ، مع ما يترتب عن ذلك من تعبير مبالغ فيه عن همومها و أشجانها و أحزانها ، حتى أن الكتابة أضحت -بسبب ذلك- تعاني من أحادية مقيتة ، يغيب فيها أي صوت مغاير لصوت الكاتب ، و لعل ذلك من الأسباب التي حدت من انتشار الأدب العربي عالميا، و حال دون تبوئه مكانة مرموقة بين آداب الأمم الأخرى ،فلم تنج من هذا المصير غير نصوص نادرة ، استطاعت بضربة حظ الانعتاق من طغيان الصوت الواحد و الوحيد ،كألف ليلة و ليلة مثلا.
فيكيف يتسنى لنا التخلص من هذه الغنائية ، التي لازالت-للأسف- إلى يومنا هذا تكبس على كتابات الكثير من مبدعينا ؟
طبعا ليس لدي جواب جاهز و مكتمل ،و الأمر ليس بالبساطة المتوقعة، لأن الحديث عن الشيء لا يماثل إنجازه ، فشتان ما بين الأمرين ، إذ في الأدب ليست النية أبلغ من العمل، فقد نصل إلى درجة متطورة من التنظير، لكن حين يواجهنا الإنجاز نفشل في تحقيق ما نصبو إليه.
و مع ذلك يمكن القول إن الحد من الغنائية يتأتى بالنزوع-قدر المستطاع- نحو الحياد في الكتابة ، و ذلك من خلال توظيف تعدد الأصوات ، الذي يمكنه أن يوفر للكتابة نوعا من الدرامية المحببة في النصوص ، و التي لا تعني شيئا سوى الصراع ، فالكتابة من هذا المنظور ، تبعد عن النصوص ذاتية الكاتب أو على الأقل تحد منها إلى درجة مقبولة ، فالقارئ في الغالب الأعم لا يهمه أن ندلق عليه عواطفنا و أحزاننا ، بل يهمه – بالمقابل - أن نخلق له عالما قائم الذات ، يتوفر على شخصيات تتصارع فيما بينها،و تعبر عن نفسها دون تدخل الكاتب، و من خلال هذا الصراع ينكشف له المعنى ، و يتجنب –بالتالي-التوريط في الشكوى المباشرة ، التي أرى أن فائدتها معدومة .
و أكاد أجزم أن تحقيق الدرامية في النصوص كفيل بمنحها الكثير من النضج ، و يفتح لها – نتيجة لذلك – صدر العالم الرحب ، الذي لم يتردد أبدا في احتضان " ألف ليلة و ليلة" لأنها توفرت على الكثير من ذلك

تعليقات القراء

أكثر المقالات تعليقاً

أخبارنا بالقسم الفرنسي

أخبارنا بالقسم الانجليزي

كريم عبدالرحيم التونسي المعروف بعبد الرؤوف

فوزالباحث المغربي عدنان الرمال بالجائزة الكبرى للابتكار من أجل إفريقيا لسنة 2015

الإعلانات الجانبية

أضف إعلانك هنا

صور عشوائية

فيديوهات عشوائية

لعبة