اعمل لدنياك كأنك تعيش أبداً و اعمل لآخرتك كأنك تموت غداً
تحويل التاريخ
النتيجة:
حدث في مثل هذا اليوم
سنة 1887 - أعلن أديسون عن اختراع الفوتجراف "جهاز تسجيل الصوت". سنة 1948 - أصدرت الأمم المتحدة قراراً بمقتضاه أصبحت المملكة الليبية دولة مستقلة. سنة 1956 - انضمام تونس إلى الأمم المتحدة. سنة 1970 - أعلن العلماء الأمريكان توصلهم لاستخلاص الماء والأكسجين من تربة القمر. سنة 1973 - قرر المجلس الوزاري لمنظمة الوحدة الأفريقية فرض حظر اقتصادي شامل على إسرائيل حتى تمتثل لقرارات مجلس الأمن. سنة 1980 - بدء القمة العربية الثانية عشرة في عمان سنة 1694 - ولد المفكر والفيلسوف الفرنسي فولتير. سنة 1938 - دفن مصطفى كمال أتاتورك في مدينة أنقرة. سنة 1945 - غواتيمالا تنضم إلى الأمم المتحدة. سنة 1991 - انتخب مجلس الأمن نائب رئيس الوزراء المصري بطرس غالي أمينا عاما للأمم المتحدة.
، ونُشر بواسطة:
أبابريس شوهد 1271 مرة، منذ تاريخ نشره في 2013/03/08
رغم ما يبدو ظاهريا من اختلاف بين الأدب والتاريخ، نتيجة لاختلاف مجالي اشتغالهما، فإن هناك علاقة خفية تحيك وشائج متشابكة فيما بينهما، حتى أن المدقق في هذه العلاقة سيكتشف – لا محالة- نوعا من التكامل غير المعلن يربط بعضهما ببعض..قد يبدو جليا حينا ،لكنه يأبى الإعلان عن نفسه أحيانا أخرى.
فإذا كان التاريخ بحكم ماهيته وموضوعاته ومناهجه ،ينطلق من معطيات تاريخية واقعية ،من أجل التأريخ للمسار البشري ،محاولا البلوغ إلى أكبر قدر من الموضوعية والحياد ،فإنه قد اتخذ في كثير من الأحيان من النص الأدبي وسيلة لاشتغاله ،باعتباره وثيقة تكشف عن بعض التفاصيل ،التي تسعفه –حتما – في بناء صورة متكاملة حول فترة زمنية معينة ..فبفضل أساطير بابل – مثلا - ذات الصوغ الأدبي التخييلي ،استطاع المؤرخون الكشف عن بعض مظاهر الحياة الواقعية لحضارة بلاد الرافدين ، كما لا تخفى أهمية شعر ما قبل الإسلام في رسم بعض ملامح الحياة في تلك الفترة من الزمن.
والأدب ،رغم الطابع التخييلي المهيمن على مجال اشتغاله ،فإنه كثيرا ما التجأ إلى التاريخ ليرفده ببعض معطياته ،من أجل توظيفها في نسج بعض الآثار الأدبية الخالدة..نذكر – في هذا الصدد – على سبيل المثال لا الحصر،الإلياذة والأوديسا اللتين ارتكزتا على أحداث واقعية ، كانت بلاد الإغريق مسرحا لها.
ولم يكن الأدب العربي بدعا في هذا المجال، إذ استلهم بعض الأدباء التاريخ لكتابة نصوص أدبية، سواء كانت هذه النصوص رواية أو شعرا أو قصة قصيرة أو مسرحية..وقد لمع نجم جورجي زيدان في هذا النهج حتى ارتبط اسمه بالرواية التاريخية ، كما خلف لنا نجيب محفوظ ،في بداية حياته الأدبية، روايات سارت على نفس المنوال، نذكر منها " كفاح طيبة" التي تستلهم التاريخ الفرعوني الموغل في القدم ،و" الكرنك "و"يوم قتل الزعيم "اللتين تستلهمان تاريخ مصر الحديث .
وقد أدلى الأدب المغربي بدلوه في هذا المجال ،وكانت الرواية أكثر جرأة في اقتحام هذا المضمار من باقي الأجناس الأدبية الأخرى ،وهكذا اشتهرت بعض النصوص الروائية باستثمارها لمعطيات التاريخ القديم والحديث ،ويمكن أن نستدل على ذلك برواية "العلامة" التي استدعى فيها بنسالم حميش شخصية "ابن خلدون" ووظفها من أجل خلق أثر أدبي مميز ، استحق عليه جائزة نجيب محفوظ الأدبية..كما يمكن ذكر عدد من الروايات التي انكب اهتمامها على تاريخ المغرب الحديث وخاصة فترة الاستعمار، ومنها روايتي "دفنا الماضي" و "المعلم علي" لعبد الكريم غلاب.
وفي الآونة الأخيرة اتخذ هذا الميسم طابعا أكثر عمقا ،إذ لم يعد الأديب الادب مكتفيا بالتوظيف الخارجي للمعطى التاريخي ،حدثا كان أو شخصية ،بل عمد إلى جعله جزءا من بنية النص ،وذلك لتحقيق أهداف فنية و دلالية ،هي بالتأكيد تضفي على الإبداع قيمة مضافة.