الرئيسية | شجرة الموقع | إحصائيات | قائمة الأعضاء | سجل الزوار |إنشاء حساب | اتصل بنا        maroc france        
عضوية جديدة؟
للتواصل مع الموقع | شروط الإستخدام | نهج الخصوصية | أعلن معنا
Loading...
الشرق الأوسط |دولي |عربي |سياسة |إقتصاد |صحة |ثقافة وفنون |رياضة |الأسرة و المجتمع |علوم وتكنولوجيا | صحافة |ملفات وتقارير |أخبار محلية |أخبار عامة |غرائب وعجائب |مقالات |صور |فيديو
جديد الموقع:
بحث متقدم

أبواب الموقع

قائمة المراسلة


حالة الطقس

booked.net

حكمة

إن لم تكن ذئباً أكلتك الذئاب

تحويل التاريخ

اليوم: الشهر:

السنة:
من الميلادي إلى الهجري
من الهجري إلى الميلادي

حدث في مثل هذا اليوم

سنة 1943 - استقلال لبنان عن فرنسا وتسلم بشارة الخوري رئاسة الجمهورية، كما تسلم رياض الصلح رئاسة الحكومة.
سنة 1943 - ألقى الحلفاء 2300 طن من القنابل على برلين خلال الحرب العالمية الثانية.
سنة 1967 - صدور قرار مجلس الأمن الشهير رقم 242 بعد عدوان يونيو 1967
سنة 1968 - انتهاء العمل في نقل معبد أبو سمبل بأسوان.
سنة 1989 - اغتيال الرئيس اللبناني رينيه معوض - بعد أسبوعين من توليه الحكم - وانتخاب إلياس الهراوي خلفاً له
سنة 1890 - ولد شارل ديجول رئيس فرنسا وقائد كفاحها ضد المحتلين النازيين.
سنة 1963 - اغتيل الرئيس الأمريكي جون كندي.

صحة جسمك

 سنتيمتر  
 كيلوجرام    
 سنتيمتر  
 سنتيمتر  
النوع: ذكر       انثى

مستوى النشاط
منعدم محدود عالي

مواقع صديقة

الوكالة العربية للصحافة أپاپريس - Apapress مقالات أدب وفنون قصص الحيوان في "ويك .. مد النظر" للقاصة المغربية السعدية باحدة.

قصص الحيوان في "ويك .. مد النظر" للقاصة المغربية السعدية باحدة.

كُتب بواسطة: مصطفى لغتيري، ونُشر بواسطة: أبابريس
شوهد 1543 مرة، منذ تاريخ نشره في 2013/02/06
على خطا لامارتين في "فابلاته" و عبدالله بن المقفع في "كليلة و دمنة" ، اختارت القاصة المغربية السعدية باحدة ، أن تنطق الحيوان و تتخذه شخوصا فاعلة في بعض قصصها القصيرة جدا، التي تضمنتها مجموعتها القصصية الجديدة "ويك.. مد النظر " الصادرة حديثا عن سليكي إخوان في طنجة ، و الضامة بين دفتيها أكثر من خمسين قصة قصيرة جدا تتوزع على 60 صفحة من الحجم المتوسط.
و إذا كان الالتجاء إلى هذه التقنية في" كليلة و دمنة" مثلا محكوما بغاية "تنكرية" نظرا للظروف السياسية الصعبة آنذاك، التي اضطرت الكاتب الهندي و المترجم العربي إلى إنطاق الحيوانات ، فإن السعدية باحدة تبدو محكومة بمنطق جمالي في صوغها لهذه القصص ، حتى و إن كانت القصص تستبطن رسائل متعددة ، ترغب الكاتبة في تمريرها عفو الخاطر إلى المتلقي، و ققد انكشف هذا النزوع نحو الاقتداء ب"كليلة و دمنة " انطلاقا من قصة تحمل كعنوان "زعموا أن ...." تقول فيها باحدة:
جميع المدونات في صالح الشعب..
لكن
الشعب لم يكن صالحا للمدونات.
و قد حضر في قصص المجموعة عدد من الحيوانات أهمها الذئاب و الأسود و الغزلان.. ومن أهم هذه النصوص قصة " "ديمقراطية"، التي تقول فيها القاصة:
أعلن الذئب زواجه من غزال ، استدرجها ليختلي بهاز
غضبت الطبيعة لأن الذئب لم يراع قوانين النسل.فأرسلت رياحا عاتيات صدعت الجدران و زلزلت الأركان . لملم العروسان أشلاءهما و خرجا من تحت الأنقاض.
حينها صار للغزال ذيل و أنياب و ما عاد الذئب يستطيع رفع رأسه، التي أثقلها قرنا الغزال.
هل يتعلق الأمر هنا بحيوانات بشرية، إذ يدل الذئب على إنسان كاسر يتغذى على حملان البشر ، و هل الغزال كناية عن أناس طيبين ، يتم الاعتداء على حقوقهم باستمرار ؟ ثم ما حكاية التحول / المسخ الذي أصاب الكائنين معا؟ أسئلة لا نملك لها أجوبة ، و تكفينا إثارتها على الأقل.
في قصة "لا .. لا ينهزم " تقول باحدة:
استدرج كليلة شتربة إلى عرين الأسد .
كان شتربة يتوقع ما سيحدث له . ما إن وصل عتبة العرين ، حتى صاح مرتجفا. " سيدي الأسد ، أتراك آكلي وقد أصبت بجنون البقر، فمجتني الحيوانات و عافني البشر .."
صعق الأسد فالتفت إلى الرواة و زمجر
أعيدوا صياغة الحكاية ، فالأسد لا ينهزم.
لا يخفى على المتلقي استثمار الأسلوب الساخر في هذه القصة،و الذي ولدته المفارقة القوية ، التي ولدها استثمار حكاية الماضي الممثلة في قصة الأسد المضمنة في "كليلة و دمنة" و حكاية الحاضر الممثلة في مرض " جنون البقر" ، و انطلاقا من ذلك تتداعى المعاني و الدلالات القريبة و البعيدة ، التي ينتجها فعل التأويل الذي تغري به شخوص القصة و أحداثها.
في قصة "الليلة الأخيرة"تقول السعدية باحدة:
قصدت الذئاب الراعي لتفاوضه في نصب خيامها جانب المرعى..
نظر الراعي إلى خرفانه الساهية اللاهية و ابتسم بخبث. استدرك الذئب بسرعة:
"سنسقط الأسد و نتوجك زعيما للغابة"
حاصرت الذئاب المرعى..
فطنت الخرفان للخطر ، تكتلت جسدا واحدا برؤوس كالتنانين تنفث نارا، و عيون تتطاير شررا ، و قوائم تنبش الأرض و تثير النقع.. ذعرت الذئاب ، تراجعت ، أطلقت قوائمها للرياح ..
هناك في الغابة لم تجد غير الراعي لقمة سائغة تسد جوعها.
لقد جمعت القاصة في هذا النص الإنسان بالحيوان ، و المعنى يبدو واضحا ، لكنه وضوح مخادع ، فالرموز هنا كثيرة ، و لا تمنح نفسها بيسر ،فدونك كد الذهن و الاستعانة بالمرجعية الموسوعية للقارئ ، فالتناص هنا يفرض نفسه بقوة ، و يؤشر على طبقات من النصوص تتراكم بعضا فوق بعض لتخلق هذا النص.
لقد توقفت في هذه القراءة على ملمح واحد من ملامح الكتابة القصصية عند السعدية باحدة في مجموعتها القصصية " ويك مد النظر " ، مما يعني أن ملامح أخرى كثيرة ، تستحق الوقوف عندها و كشفها و مناقشتها ، لأن المجموعة غنية بها و تغري بالتناول.

تعليقات القراء

أكثر المقالات تعليقاً

أخبارنا بالقسم الفرنسي

أخبارنا بالقسم الانجليزي

كريم عبدالرحيم التونسي المعروف بعبد الرؤوف

فوزالباحث المغربي عدنان الرمال بالجائزة الكبرى للابتكار من أجل إفريقيا لسنة 2015

الإعلانات الجانبية

أضف إعلانك هنا

صور عشوائية

فيديوهات عشوائية

لعبة