سنة 1879 - اخترع توماس أديسون أول مصباح كهربائي سنة 1923 - صدور دستور 1923 في مصر، الذي يعد أهم دستور صدر قبل ثورة يوليو 1952. سنة 1969 - إلغاء إيران معاهدة الحدود التي أبرمتها مع العراق. سنة 1923 - نشر الملك فؤاد الأول الدستور الجديد للبلاد . سنة 1882 - توفي تشالز داروين عالم الطبيعيات الإنجليزي، صاحب كتاب أصل الأنواع، ومؤسس علم النشوء والارتقاء. سنة 1928 - نشر القانون الأساس للإمارة الأردنية.
، ونُشر بواسطة:
أبابريس شوهد 1673 مرة، منذ تاريخ نشره في 2013/04/21
عن مطبعة دار القرويين يصدر قريبا كتاب جديد للقاصة حليمة مصدق ، و هو عبارة عن مجموعة قصصية تضم قصصا قصيرة جدا ، و اختارت لها عنوان" رؤية معكوسة"،وقد قدم للكتاب مصطفى لغتيري و جاء فيه:
لا شك أن القصة القصيرة جدا قد خطت خطوات كبيرة في طريقها الطويل نحو ترسيخ نفسها كجنس أدبي قائم الذات ، و قد أصبح لهذا النوع من الكتابة مبدعوه و نقاده و جوائزه و و مهرجاناته الخاصة به ،هذا الأمر الذي لم تحظ به حتى الأجناس التقليدية المكرسة في المشهد الثقافي المغربي و العربي عموما ، مما يدل على أن القصة القصيرة جدا تعد جنس المستقبل بامتياز.
و انطلاقا من هذا الواقع الواعد ، كان لابد أن يستقطب هذا الجنس الأدبي الجديد أقلاما جديدة و واعدة ، تسعى إلى تكريس حضورها إبداعيا عبر الكتابة فيه ، و من هؤلاء الأقلام القاصة حليمة مصدق، التي فاجأتنا مؤخرا بنشر نصوصها في صفحات الشبكة العنكبوتية ،و هي نصوص تتمتع بقدر كبير من النضج ،و إن كانت – كجميع النصوص البكر- تعاني أحيانا من هفوات البدايات ، لكنها على العموم واعدة جدا، و تشي بموهبة لا غبار عليها في فن السرد الوامض .
في باكورتها القصصية الجديدة "رؤية معكوسة"، يظفر القارئ بنصوص ممتعة ، تنهل من مرجعيات كتابية متعددة ، فروح الهايكو الياباني حاضرة بقوة ، لا من حيث عدد أسطر النصوص فحسب، و لكن من حيث أسلوب الكتابة كذلك ، كما أن النفس الشذري يسم النصوص بميسمه الخاص ، هذا فضلا عن روح الشعر ،تلك التي نلمسها في تلك الحساسية المفرطة تجاه الكلمات و الأشياء، التي تنسج بها الأستاذة حليمة قصصها.
بالإضافة إلى كل ذلك، حضر فن القصة القصيرة جدا لامعا في بعض النصوص ، من خلال طغيان اللغة السردية الناضجة ، التي تسعى جاهدة لبناء مشهد أو صورة ،أو مقطع لامع من الحياة ، اجتهدت عين القاصة في التقاطه و إعادة صياغته في قصيصات قصيرة جدا ، هشة كالفراشة و سخية كالنحلة.
في قصص الأستاذة حليمة مصدق نلمس حضورا محتشما للكتابة الساخرة ، هذا الحضور لا يعبر عن نفسه بشكل صريح ، و إنما يطل على القارئ من وراء حجاب شفيف ، و ذاك- لعمري- أهم ما يميز الكتابة الإبداعية الراقية .
و قد انعكس ذلك على لغة القصيصات كذلك، فجاءت واضحة و شفافة ،و تواصلية إلى أقصى الحدود ، فهي لغة إخبارية في عمومها ، و لا تلجأ إلى المجاز إلا للضرورة القصوى.
لكل ذلك و لغيره، فلتقبل أيها القارئ على هذا الطبق القصصي الشهي ، و كن على يقين أن الأستاذة حليمة مصدق تدعوك بأريحية كبيرة إلى مأدبة أدبية ماتعة و ممتعة.