الرئيسية | شجرة الموقع | إحصائيات | قائمة الأعضاء | سجل الزوار |إنشاء حساب | اتصل بنا        maroc france        
عضوية جديدة؟
للتواصل مع الموقع | شروط الإستخدام | نهج الخصوصية | أعلن معنا
Loading...
الشرق الأوسط |دولي |عربي |سياسة |إقتصاد |صحة |ثقافة وفنون |رياضة |الأسرة و المجتمع |علوم وتكنولوجيا | صحافة |ملفات وتقارير |أخبار محلية |أخبار عامة |غرائب وعجائب |مقالات |صور |فيديو
جديد الموقع:
بحث متقدم

أبواب الموقع

قائمة المراسلة


حالة الطقس

booked.net

حكمة

إذا أكرمت الكريم ملكته و إن أكرمت اللئيم تمرد

تحويل التاريخ

اليوم: الشهر:

السنة:
من الميلادي إلى الهجري
من الهجري إلى الميلادي

حدث في مثل هذا اليوم

سنة 1943 - استقلال لبنان عن فرنسا وتسلم بشارة الخوري رئاسة الجمهورية، كما تسلم رياض الصلح رئاسة الحكومة.
سنة 1943 - ألقى الحلفاء 2300 طن من القنابل على برلين خلال الحرب العالمية الثانية.
سنة 1967 - صدور قرار مجلس الأمن الشهير رقم 242 بعد عدوان يونيو 1967
سنة 1968 - انتهاء العمل في نقل معبد أبو سمبل بأسوان.
سنة 1989 - اغتيال الرئيس اللبناني رينيه معوض - بعد أسبوعين من توليه الحكم - وانتخاب إلياس الهراوي خلفاً له
سنة 1890 - ولد شارل ديجول رئيس فرنسا وقائد كفاحها ضد المحتلين النازيين.
سنة 1963 - اغتيل الرئيس الأمريكي جون كندي.

صحة جسمك

 سنتيمتر  
 كيلوجرام    
 سنتيمتر  
 سنتيمتر  
النوع: ذكر       انثى

مستوى النشاط
منعدم محدود عالي

مواقع صديقة

الوكالة العربية للصحافة أپاپريس - Apapress اخبار أخبار محلية د محمد رمصيص في ضيافة المكتبة الوسائطية

د محمد رمصيص في ضيافة المكتبة الوسائطية

، ونُشر بواسطة: أبابريس
شوهد 1092 مرة، منذ تاريخ نشره في 2013/10/30
يسعدني أن أقدم هذه الورقة  الموجزة "التغطية" لحدث الاحتفاء بأسئلة القصة القصيرة في فضاء المكتبة الوسائطية؛ لما لها من أهمية على مستوى ما تدول فيها من آراء وأفكار وتصورات ..خصت جنس القصة القصيرة؛ والقصيرة جدا.. من حيث الكتابة واللغة والنقد وأشياء أخرى. متمنيا أن يجد فيها القارئ ما يشبع بعض نهمه المعرفي لما تضمنته من غنى. شاكرا المشرف على حسن إدارة اللقاء المبدع حميد شوقي.   
                                                
عرفت قاعة المحاضرات بالمكتبة الوسائطية التابعة لمؤسسة محمد السادس للأعمال الاجتماعية لنساء ورجال التربية التكوين؛ مساء سبت 26.10.2013 لقاء ثقافيا مميزا ضم العديد من المبدعات والمبدعين من كتاب ونقاد وعشاق فن القص والشعر والزجل ومن الإعلاميين ومن نساء ورجال التربية والتكوين ومن المهتمين بالشأن الثقافي بشكل عام قدموا من مدن : الخميسات- تيفلت- القنيطرة- سلا- الرباط- تمارة- الدارالبيضاء- برشيد..  تلبية لنداء مهندسة هذا العرس الاحتفائي المبدعة عزيزة رحموني باسم خلف في مشهد النقد المغربي أثرا للتداول من خلال إصداره " أسئلة القصة القصيرة بالمغرب" ألا وهو الناقد المغربي المواكب لكل مستجد خاصة في حقل القصة القصيرة والقصة القصيرة جدا ؛ والذي يشتغل في صمت د محمد رمصيص الذي اعتبر إصداره عبارة عن تجميع لدراسات نقدية قام بها لــ 23مجموعة قصصية صادرة بين فترة 2003 -2013.احترم فيها مبدأ المناصفة- 15 قاصة و15 قاص- بتحفظ من القاص محمد فري الذي اعتبر إدماج ست أسماء قصصية رجالية مؤسسة لفن القص ضمن هذه المعادلة لا يستوي.
اللقاء كان غنيا على اعتبار الشهادات التي قدمت في حق المحتفى به من كل من القاصة ربيعة ريحان التي أثلج صدرها الالتفات إلى رجل في عز عطائه ؛ رجل غزير الكتابة ومواكب لسيرورة الفعل القصصي؛ حيث يرجع له الفضل –تقول القاصة ربيعة- في إبراز العديد من الأسماء المبدعة تعريفا؛ والتنبؤ بأسماء واعدة مستقبلا. كما كان لكل من المبدعة الناقدة د سعاد مسكين والزجال احميدة بلبالي والقاص اسماعيل البويحياوي تدخلات حول أسئلة الأسئلة التي ضمها الإصدارسواء المتعلق منها بالنقد إن في مجال كتابة القصة القصيرة أو القصيرة جدا؛ حيث اعتبرت د سعاد مسكين جل الدراسات النقدية التي اهتمت بهذا الجنس اعتمدت في مقاربتها على التصور النقدي التشخيصي في غياب النقد التنظيري الذي تولد عنه مقاربات نقدية موضوعية بعيدة كل البعد عن طابع الذاتية في القراءة النقدية. وقد أشارت الناقدة سعاد إلى عدد من النقود التي يعتمد عليها في تحليل الخطاب القصصي من لدن النقاد والتي تتمحور في الاتجاهات التالية : النقد المعياري التاريخي. النقد الصحفي. – النقد التأليفي الموضوعاتي. -النقد الديداكتيكي..
وقد اعتمد الناقد محمد رمصيص في تجميعه لهذه الدراسات النقدية التي قام بها للعديد من المجموعات القصصية على تجربته الخاصة من حيث دراسته التحليلية التي تم من خلالها رصد العديد من الحيوات والتجارب عبرثلاث مستويات من الوعي. 1- الوعي التجنيسي .2- الوعي التاريخي. 3- الوعي المنهجي/ الموضوعاتي.. وقد خلصت الناقدة سعاد مسكين في نهاية مداخلتها على أن المساءلة والقلق تنحرف بالناقد في مزالق متعددة في غياب وعي قصصي تنظيرا وموضوعا؛ وفي غياب أيضا تحديد وتوحيد التوافق بشأن المفاهيم والمصطلحات ..التي من خلالها تتوضح الرؤى أملا  في نقد تأليفي يراهن على المعيارية والوصفية.
فيما ثمن القاص اسماعيل البويحياوي ماجاء في مداخلة د سعاد مسكين مستشهدا ومدافعا مستميتا عن الوضع الاعتباري الذي خلفته القصة القصيرة جدا بحكم التراكم الذي خلفته الإصدارات الحديثة في هذا المجال والذي لا تواكبه حركة نقدية موازية لاعتبارات كثيرة منها أزمة المصطلح والمفهوم النقدي؛معتبرا الناقد محمد رمصيص ناقدا موضوعاتيا بحكم مناولاته لتيمات المجاميع القصصية بمناهج تتعدد مناحيها من بنيوية وسيميائية وسيميائية غير نصية ونفسية واجتماعية.. بحثا عن حل لغز أقنعة لغة النصوص المكتوبة والتي تعتبر مقالات دراسية نقدية قام بها محمد رمصيص على امتداد فترات زمنية جمعت في مؤلف.
  وفي تصنيفه لنوعية القراء قال  القاص اسماعيل البويحياوي  "القارئ الذي يقرأ القصة القصيرة جدا دون بياضها هو قارئ أعمى" على اعتبار أنها تراهن على الحذف. وبهذا الوصف ينفي العمى عن الناقد محمد رمصيص باعتباره قارئا للبياضات التي تحفل بها العديد من نصوص ققج التي تتسم بالثبات ودلالة الحدث؛ فيما يتعب آخرون في البحث عن كنه تلك البياضات.
 معرجا  بعد ذلك على التعاريف التي تناولت مفهوم القصة القصيرة جدا باعتبار تميزها بالجرأة والإدهاش وتعرية المسكوت عنه.  وباعتبارها أيضا تعتمد الحذف والاكتشاف والاقتضاب (الإضمار). فهي القصة الومضة . والومض خاصية جمالية ترتبط بالنور "البرق الذي يليه الغيث" وهي الكتابة القليلة ذات الدلالات العميقة ؛ كما هي الموصوفة بالتكثيف وذات إشراقة التخييل. فالقصة الومضة (بنت الخبر) –يقول اسماعيل- فهي جنس محدث يتقاطع مع الخبر كما جاء في الأدب العربي.  
 فيما الزجال احميدة بلبالي كانت له مداخلة بخصوص الكتابة النقدية المتعلقة بجنس الزجل من منظور حداثي حيث طرح السؤال الإشكال . كيف ينظر النقد "النقاد" للكتابة الزجلية من مفهوم حداثي؟ لم النقاد لا يهتمون بهذا الجنس؛ هل لاعتبار اللغة المكتوبة به ليست في مقام الفصحى ؟ أم لشيء آخر ؟ مثمنا بعض الكتابات "النقدية" الصحفية التي تلامس موضوعات التيمات مواكبة منها للإبداعات الزجلية وتعريفا بأصحابها وبمنجزاتهم. كما كان لتدخل القاص مصطفى كليتي بشأن عدم توافقه وموافقته على وسم القصة باسم "القصة القصيرة جدا" باعتبار اللغة العربية غنية بالاشتقاقات؛ فهو يحبذ تسميتها بـــ "القصيصة" كما ذهب في ذلك عزالدين اسماعيل في كتابه "الأدب وفنونه"..
فيما عبرت كل من المبدعات ليلى الشافعي و ثريا القاضي والشاعرة إيمان الونطدي في كلمة اعتراف وبوح على ما يكنونه للمحتفى به  د محمد رمصيص من تقديرواحترام لما يتميز به من دماثة خلق؛ ومن اجتهاد على مستوى الكتابة النقدية باعتباره مدمنا لفعلي القراءة والكتابة . .
وفي رد المحتفى به على مداخلات المبدعات والمبدعين اللائي والذين أثثن فضاء قاعة المحاضرات بالمكتبة الوسائطية؛ والذي شكر من خلالهم(ن) المشرفة على تنظيم اللقاء المبدعة عزيزة رحموني ومن خلالها الحضور الكريم؛حيث عرج في إجابة سريعة على ما تقدم به  الزجال احميدة بلبالي فيما يخص نقد الكتابة الزجلية ومواكبتها قائلا : "الزجل لغته لا تفتقد لماء الشعر" فلغته حركية وغنية وحمالة أوجه. ضاربا مثال شيوخ الكلام. حيث كلمة شيوخ تدل على المعرفة والوقار.. والكلام بمفهومه الفصيح يدل على " إنتاج معنى موجب"وبمفهومه الدارج يدل على شيء آخر "بديء" و كما مفردة أح؛ أح..
 بعدها استأذن الناقد رمصيص استجماع صرامته المنهجية على اعتبار أن النقد الأدبي يتطلب النظر إليه من شرفات متعددة ومتنوعة؛ غير مضيع فرصة الإشادة بالقصة القصيرة التي منحت جائزة نوبل في شخص القاصة الكندية إلين مونرو ؛مهنئا إنجازها الكبير المنتزع للأضواء من فك أعتى الروائيين باليابان على حد تعبيره؛ معرجا بالحديث عن الوصف الذي لصق بالقصة "القصيرة " و "القصيرة جدا" والنقد الأدبي. لهذا يقول د رمصيص أصدرت كتابا عن صفة الكثافة والسمك وليس القصر. فالبياض الذي أشار إليه القاص اسماعيل آنفا؛ يصفه رمصيص بكتابة لا ننتبه إليها؛ فهي كتابة بممحاة كبرى؛ أو بترا له شعرية خاصة؛ فالبياض رصاصة في صدر صخر..آن الأوان لنحتفي بالفراغ؛ بالبياض؛ بالحذف الدال. الصمت في المطلق لا ينتج المعنى.
 وفي حديثه عن النقد أشار بأنه ليس كتابة بالعقل بل هو بالحدس وباقي الحواس.. لا أستطيع أن أكتب عن عمل ليست لي به علاقة ود معه؛ النقد هو خطاب حجاجي معرفي تأملي يطرح السؤال الفلسفي بحثا عن الإجابة المجازية. لغة العلم لغة قطعية ولها حقيقة واحدة بينما الأدب له حقائق متعددة. هو ضد النزعة الذرية. النقد التكاملي هو الذي يستقي معرفته من البنيوية والبنيوية التكوينية والسيميائية.. عند تشبعي بمناهج دون أخرى؛ يجب علي أن أنفتح على شرفات أخرى. هل يمكن أن نعطي مفهوما شاملا للنقد ؟ هل هو إمكانية معرفة ما بالعلبة السوداء للكاتب؟ هل استغوار هذا المجهول (الإبداع) هو إشباع فضول معين( النقد) ؟. النقد يقع بين العلم والفن؛ هو إبداع نسبي مسنود بنظرية الأدب. هل للأدب العربي نظرية ؟ ما هي القيمة المضافة التي قدمها النقد العربي والمغربي؟.  هذا الكم من الاستفهامات هو مااختتم به د محمد رمصيص أمسية الاحتفاء به تاركها معلقة للإجابة عنها من قبل الباحثين والنقاد والمهتمين بشأن الأدب المغربي خصوصا والعربي عموما.



تعليقات القراء

أكثر الأخبار تعليقاً

أخبارنا بالقسم الفرنسي

أخبارنا بالقسم الانجليزي

كريم عبدالرحيم التونسي المعروف بعبد الرؤوف

فوزالباحث المغربي عدنان الرمال بالجائزة الكبرى للابتكار من أجل إفريقيا لسنة 2015

الإعلانات الجانبية

أضف إعلانك هنا

صور عشوائية

فيديوهات عشوائية

لعبة