الرئيسية | شجرة الموقع | إحصائيات | قائمة الأعضاء | سجل الزوار |إنشاء حساب | اتصل بنا        maroc france        
عضوية جديدة؟
للتواصل مع الموقع | شروط الإستخدام | نهج الخصوصية | أعلن معنا
Loading...
الشرق الأوسط |دولي |عربي |سياسة |إقتصاد |صحة |ثقافة وفنون |رياضة |الأسرة و المجتمع |علوم وتكنولوجيا | صحافة |ملفات وتقارير |أخبار محلية |أخبار عامة |غرائب وعجائب |مقالات |صور |فيديو
جديد الموقع:
بحث متقدم

أبواب الموقع

قائمة المراسلة


حالة الطقس

booked.net

حكمة

من نشأ على شيء شاب عليه

تحويل التاريخ

اليوم: الشهر:

السنة:
من الميلادي إلى الهجري
من الهجري إلى الميلادي

حدث في مثل هذا اليوم

سنة 1943 - أعلنت إيطاليا استسلامها بدون قيد أو شرط في الحرب العالمية الثانية
سنة 1954 - توقيع معاهدة حلف جنوب شرق آسيا في مانيلا، بين الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وفرنسا وتايلاند والفلبين
سنة 1967 - إعلان النظام الجمهوري في هولندا
سنة 1980 - بدأ الرئيس الليبي معمر القذافي ونظيره السوري حافظ الأسد في طرابلس مباحثات الوحدة بين سوريا وليبيا التي تم توقيعها في العاشر من سبتمبر الجاري
سنة 1983 - وفاة الفريق إبراهيم عبود رئيس السودان الأسبق
سنة 1952 - صدرت القوانين بشأن الإصلاح الزراعي في مصر.
سنة 1926 - قبلت ألمانيا عضورا في عصبة الأمم.
سنة 1933 - وفاة الملك فيصل الأول ملك العراق في مستشفى بسويسرا.

صحة جسمك

 سنتيمتر  
 كيلوجرام    
 سنتيمتر  
 سنتيمتر  
النوع: ذكر       انثى

مستوى النشاط
منعدم محدود عالي

مواقع صديقة

الوكالة العربية للصحافة أپاپريس - Apapress اخبار عربي المغرب أشغال مجلس الحكومة ليوم الخميس 16 ماي 2013

أشغال مجلس الحكومة ليوم الخميس 16 ماي 2013

مصدر الخبر: ومع، ونُشر بواسطة: أبابريس
شوهد 1069 مرة، منذ تاريخ نشره في 2013/05/17
 انعقد يوم الخميس 16 ماي 2013 الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة برئاسة السيد رئيس الحكومة خصص للدراسة والمصادقة على عدد من النصوص القانونية والتنظيمية وكذا مناقشة عدد من المستجدات.

مجلس الحكومة يصادق على مشروعي قانون يتعلقان بالمجالين النووي والإشعاعي والساحل  

صادق مجلس الحكومة٬ يوم الخميس٬ على مشروعي قانون يتعلقان بالأمن والسلامة في المجالين النووي والإشعاعي وبإحداث الوكالة المكلفة بمراقبتهما٬ وبالساحل٬ ومشروعي مرسوم يهم الأول تسوية وضعية خريجي مراكز التكوين التابعة لقطاع التربية الوطنية٬ ويتعلق الثاني بإعادة تنظيم المعهد العالي للدراسات البحرية.

وأفاد بلاغ تلاه وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة السيد مصطفى الخلفي٬ خلال ندوة صحفية عقب انعقاد المجلس برئاسة رئيس الحكومة السيد عبد الاله ابن كيران٬ بأن المجلس صادق على مشروع قانون يتعلق بالأمن والسلامة في المجالين النووي والإشعاعي وبإحداث الوكالة المكلفة بمراقبتهما وذلك مع إدراج الملاحظات المقدمة.

ويندرج هذا المشروع٬ الذي تقدم به وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة٬ في إطار تعزيز الترسانة القانونية المتعلقة بالسلامة والأمن النوويين٬ وكذا تفعيلا لالتزامات المغرب تجاه الوكالة الدولية للطاقة الذرية والمجتمع الدولي.

ويهدف هذا المشروع إلى تنظيم الأنشطة التي تستعمل مصادر الإشعاعات الأيونية بوضع نظام قانوني للترخيص والمراقبة والتفتيش٬ وتحديد القواعد التي تنظم السلامة والأمن في المجالين النووي والإشعاعي٬ وكذا إحداث "وكالة الأمن والسلامة في المجالين النووي والإشعاعي" التي ستتكلف٬ لحساب الدولة٬ بمراقبة مدى احترام أحكام هذا القانون والنصوص المطبقة له.

وتتمثل مهام هذه الوكالة أساسا٬ وفق ما ينص عليه المشروع٬ في دراسة ملفات طلب الترخيص٬ ومنح الرخص والتصاريح المتعلقة ببعض المنشآت والأنشطة٬ واقتراح النصوص التشريعية والتنظيمية المتعلقة بالأمن والسلامة في المجالين النووي والإشعاعي على الحكومة٬ ومراقبة المنشآت والأنشطة التي تستخدم مصادر إشعاعات مؤينة ومواد نووية٬ وكذا تقديم الاستشارة للسلطات الحكومية حول القضايا التي تشمل مجال اختصاصاتها.

وأضاف السيد الخلفي أن المجلس صادق أيضا على مشروع قانون يتعلق بالساحل مع الأخذ بعين الاعتبار الملاحظات٬ مشيرا إلى أن هذا المشروع الذي تقدم به وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة٬ يعتبر بمثابة نص تشريعي خاص بحماية الساحل واستصلاحه يكون هدفه الأساسي التوفيق بين المتطلبات الأساسية لحماية المنظومة الإيكولوجية للساحل وضرورات التنمية الاقتصادية والاجتماعية التي تشهدها البلاد حاليا٬ والتي لا تقل أهمية بدورها.

ولأجل تحقيق هذا التوفيق وضمان التنمية المستدامة للساحل٬ يسعى المشروع٬ حسب الوزير٬ إلى إرساء المبادئ والقواعد الأساسية التي تسمح بتدبير متكامل للمناطق الساحلية الوطنية التي تعد من أولويات السياسة البيئية في البلاد٬ موضحا أن هذا المشروع يهدف إجمالا إلى الحفاظ على التوازن البيولوجي والإيكولوجي والمحافظة على التراث الطبيعي والمواقع والمناظر الطبيعية ومكافحة التعرية بالمناطق الساحلية٬ ومكافحة تلوث الساحل٬ وحماية وتنمية الأنشطة الاقتصادية المتواجدة قرب البحر٬ والتخطيط لتهيئة الساحل وحمايته واستصلاحه.

كما يهدف المشروع إلى إشراك الجماعات المحلية المعنية والقطاع الخاص وكذا جمعيات المجتمع المدني في اتخاذ القرارات المتعلقة بتدبير الساحل٬ وضمان حرية الولوج إلى شط البحر٬ وكذا تشجيع سياسة البحث والابتكار لأجل تثمين الساحل وموارده.  

وأضاف السيد الخلفي أن المجلس صادق على مشروع مرسوم تقدم به وزير التربية الوطنية٬ يهدف إلى تسوية وضعية خريجي مراكز التكوين التابعة لقطاع التربية الوطنية والذين التحقوا بها في إطار مباراة٬ مشيرا إلى أن المشروع ينص على ضمان حقهم في الاستفادة من الأقدمية عن الفترة من 3/09/2012 إلى 31/12/2012 وفي الترشيح والترقية في الرتبة والدرجة.

كما صادق المجلس٬ حسب الوزير٬ على مشروع مرسوم بإعادة تنظيم المعهد العالي للدراسات البحرية٬ تقدم به وزير التجهيز والنقل. ويسمح هذا المشروع للمعهد٬ الذي يعمل على تزويد الأسطول الوطني بأطر عليا في الملاحة التجارية البحرية٬ بالانخراط في الهندسة البيداغوجية الجديدة التي أقرها القانون رقم 00-01 المتعلق بتنظيم التعليم العالي والتي تندرج في إطار النظام الدولي للدراسات العليا (إجازة- ماستر- دكتوراه) وذلك من خلال إدراج مسار التكوين في هذا الإطار على نظير مؤسسات التكوين الأخرى٬ ليفتح بذلك آفاق جامعية للخريجين سواء بالمغرب أو بالفضاء الجامعي الأوروبي.

وقال الوزير إن المشروع سيمكن المعهد من تقوية مجالات تخصصاته وتطوير تكوينات أخرى ذات العلاقة مع المهام المسندة إليه٬ مسجلا أن المصادقة عليه تفتح المجال أمام افتتاح السنة الدراسية 2012-2013 وتنظيم مباريات القبول بها وكذا مطابقة نظام إجازة- ماستر-دكتوراه مع مناهج التكوين الجديدة.

وأشار السيد الخلفي إلى أن المجلس استمع في ختام أشغاله لعرض تقدم به الوزير المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة في موضوع المبادرة الدولية حول "الشراكة من أجل الحكومة المنفتحة"٬ حيث يسعى المغرب إلى الانضمام إليها بهدف جعل المواطن في صلب اهتمام الحكومات وتمكينه من المشاركة في اتخاذ القرار والمساهمة في السياسات العمومية واعتماد الشفافية٬ والرفع من جاهزية المعلومات الحكومية٬ وتكثيف الولوج إلى التكنولوجيا الحديثة لتعزيز الشفافية والمسؤولية وتطبيق معايير النزاهة في الإدارات وتطوير المشاركة المواطنة وتعزيز الديمقراطية التشاركية ومحاربة الرشوة وهو توجه من شأنه تحسين مناخ الأعمال وتشجيع جاذبية الاستثمار والتعريف بالإصلاحات.



تعليقات القراء

أكثر الأخبار تعليقاً

أخبارنا بالقسم الفرنسي

أخبارنا بالقسم الانجليزي

كريم عبدالرحيم التونسي المعروف بعبد الرؤوف

فوزالباحث المغربي عدنان الرمال بالجائزة الكبرى للابتكار من أجل إفريقيا لسنة 2015

الإعلانات الجانبية

أضف إعلانك هنا

صور عشوائية

فيديوهات عشوائية

لعبة